الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
مرحباً بكم في منتدى مدرستي.
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
مرحباً بكم في منتدى مدرستي.
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة

تميز وأبداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غيدآء فرج القرشي

غيدآء فرج القرشي


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : مككهُ ـآإلمممكرمهُ ||~

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime31.12.11 19:23

جمميل جددآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nosa55.yoo7.com/search?search_id=unanswered
سعادة الفهمي

سعادة الفهمي


عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 23
الموقع : في عالم خرافي لا يسكنه إلا أنا

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime31.12.11 19:05

الحمدلله معجزة والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ele118.yoo7.com/profile?mode=editprofile
غيدآء فرج القرشي

غيدآء فرج القرشي


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : مككهُ ـآإلمممكرمهُ ||~

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime28.12.11 23:18

سسبححآإنَ آلله غريبه آلبآقين يرددون.؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nosa55.yoo7.com/search?search_id=unanswered
صالحه عويد السلمي

صالحه عويد السلمي


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : في قلب كل محب لي

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime28.12.11 13:26

شكرا على الموضوع جدا رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ツ】ઇ需ريما حسين需ઇ【ツ
عضوة مميزة
عضوة مميزة
ツ】ઇ需ريما حسين需ઇ【ツ


عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 24

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime23.12.11 19:50

yslmo 3la almo9o3 alra23
^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعادة الفهمي

سعادة الفهمي


عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 23
الموقع : في عالم خرافي لا يسكنه إلا أنا

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime23.12.11 18:43

أجمل Like
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ele118.yoo7.com/profile?mode=editprofile
بدور

بدور


عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : مـــKـــة آلمــــKــــرمــة ((KSA))

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime10.12.11 13:23

عفوا يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غيدآء فرج القرشي

غيدآء فرج القرشي


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : مككهُ ـآإلمممكرمهُ ||~

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime05.12.11 12:40

شششكككرآ على موضوعك آلرآئــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nosa55.yoo7.com/search?search_id=unanswered
بدور

بدور


عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : مـــKـــة آلمــــKــــرمــة ((KSA))

ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته Empty
مُساهمةموضوع: ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته   ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته I_icon_minitime04.12.11 16:51

لكي يحب الطالب مكتبة المدرسة، ولكي يندفع نحو عالم القراءة والكتاب،

من الوسائل المقترحة:

1- ينبغي أن تتلاءم المكتبة مع ظروف البيئة المدرسية، فهل المكتبة في بيئة مدرسية (ابتدائية؟ أم متوسطة؟ أم ثانوية؟) لأن البيئة المدرسية ستفرض بالتالي نوعية معينة من الكتب كما ستفرض نوعية من الأثاث.
<
2- تعويد الطالب على الدخول إلى المكتبة في سن مبكرة، ولن يتم ذلك بشكل تربوي سليم؛ إلاّ بإيجاد حصة للقراءة.

3- مراعاة التوازن في مجموعات المكتبة المدرسية، بحيث لا تنمو مجموعات مادة على حساب بقية المواد؛ تلبية لأرضا مختلف الميول والرغبات والاتجاهات.

4- يفضل تسهيل عملية الحصول على الكتاب لمن يرغب في قراءته أو استعارته، بمراعاة التنظيم والتصنيف المناسب للمكتبة، وكذا بتسهيل إجراءات الإعارة بعيداً عن التعقيد.

5- أن تقام معارض للكتاب في المدرسة، وكذا تنظيم زيارات للطلبة لحضور معارض الكتب القريبة، وتشجيعهم على شراء واقتناء بعضها، إضافةً لتسجيلهم - الطلبة - لعناوين الكتب التي يقترحون توفيرها بالمكتبة المدرسية.
6- تدريب الطلبة على استعمال المكتبة والاستفادة من محتوياتها المختلفة التي تشمل (الكتب التعليمية، كتب المعلومات، الكتب المرجعية، الكتب الترويحية، المجلات...الخ)

7- أن تخرج المكتبة المدرسية إلى الناس، لا أن تنتظر قدومهم، بمعنى أن تقيم ندوات ومحاضرات ومسابقات ثقافية لاجتذاب الطلبة إليها.

8- المدرس الذي لا يقرأ لن يُخّرج طلاباً قرّاء؛ لذلك ينبغي علينا احتضان الكتاب ومداعبته، لنكون بذلك قدوة لطلابنا في القراءة والاطلاع.

9- تشجيع المدرسين على الاستفادة من محتويات المكتبة، وأخذ الاقتراحات المفيدة منهم لتطويرها.

10- حث وتشجيع الآباء وأولياء الأمور على إنشاء مكتبة منزلية خاصة بأفراد الأسرة، على أن تحتوي على ركن خاص بالأطفال؛ لتكون لديهم مكتبتهم التي تتناسب مع السن الزمني والعقلي لهم.

11- الإعلان عن الكتب التي وصلت حديثاً لمكتبة المدرسة، عن طريق: الإذاعة المدرسية، الصحيفة الحائطية، حصة القراءة.

12- تزويد المكتبات المدرسية بأجهزة الحاسب الآلي - والاشتراك بالإنترنت إن أمكن - لتسهيل عملية البحث عن مصادر المعلومات المتاحة بها - وبغيرها من مراكز المعلومات، وكذا توفير الوسائل السمعية والبصرية التي تسهم في جذب وتشويق القرّاء.

13- توفير الكتب المناسبة للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، والتي تتميز بخاصية الجاذبية في الشكل والسلاسة في الأسلوب.

14- إرشاد الطلاب نحو مجموعة من الكتب المناسبة لهم. فلو وجد (مثلاً) أحد الطلبة المنزوين على أنفسهم؛ فيفترض إرشاده لقراءة كتب في العلاقات الاجتماعية كـ(الصداقة والأصدقاء) أو (كيف تتعامل مع الناس) أو (كيف تكسب الأصدقاء...الخ)

15- حث الطلاب وتشجيعهم على إصدار الصحف الحائطية التي يعرضون فيه اقتباساتهم - من الكتب والمجلات - وكتاباتهم؛ فالصحيفة الحائطية بإمكانها أن تساعد على صقل مواهب الطلاب الكتابية، وأيضاً تعمل على توجيههم نحو عالم الكلمة المكتوبة في سن مبكرة من حياتهم.

16- ضمن الأدوار التثقيفية التي تقوم بها المكتبة المدرسية يفضل تبنيها لإصدار نشرة تربوية تثقيفية تعبر عنها، تحت مسمى (صحيفة المكتبة، أو رسالة المكتبة) بإشراف أمين المكتبة بالتعاون مع رائد النشاط الثقافي إن لم يكن أمين المكتبة هو رائد للنشاط الثقافي. وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلبة على الكتابة فيها.

17- للمكتبة المتنقلة دور كبير في التشجيع على عادة القراءة، لذا لا ينبغي أن تقتصر في زياراتها للمدارس على المرحلة الابتدائية والمتوسطة وإنما تشمل المرحلة الثانوية أيضاً. ولشركة أرامكو السعودية تجربة جيدة في هذا المجال، وهي بحاجة للمساندة من جهات أخرى.
< 18- وجود أمين مكتبة مدرسية مؤمن برسالتها ودورها التنويري في الارتقاء بفكر المجتمع وسلوكه.
منقوووووول للفائدة




محتاجة لردودكم الي تسعد القلب

ملاحظة هامة:

مو بس غيداء +سعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ككيفـ يحب آلطآلب مكتبــة مدرسته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة  :: منتدى المكتبة المدرسية-
انتقل الى: