الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
مرحباً بكم في منتدى مدرستي.

الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة

تميز وأبداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نقص الإهتمام بالمكتبة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غيدآء فرج القرشي

avatar

عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : مككهُ ـآإلمممكرمهُ ||~

مُساهمةموضوع: رد: نقص الإهتمام بالمكتبة المدرسية    23.06.12 21:20

يآلبى ـآ ششششششهددد بس لبى موضوعك ولبى انتي ولبى كول ححاججة

ياححتاتتي وششششششششششششحتيني حييييييييييييييييييييل ياككلبببببببببببةةةة ايش صصار بهذاك الموضوع بتنقولون ولا لسسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nosa55.yoo7.com/search?search_id=unanswered
ツ】ઇ需ريما حسين需ઇ【ツ
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: نقص الإهتمام بالمكتبة المدرسية    18.04.12 22:04

موضوع في قمة الخيال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لك خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعادة الفهمي

avatar

عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 17
الموقع : في عالم خرافي لا يسكنه إلا أنا

مُساهمةموضوع: رد: نقص الإهتمام بالمكتبة المدرسية    01.03.12 11:15

شكراً شوشو ع الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ele118.yoo7.com/profile?mode=editprofile
صالحه عويد السلمي

avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : في قلب كل محب لي

مُساهمةموضوع: رد: نقص الإهتمام بالمكتبة المدرسية    29.02.12 16:17

لي الشرف يا شهوده ارد على موضوعك
الموضوع حلو زيك
(لا تصدقين نفسك )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shahd

avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/12/2011
الموقع : K.S.A

مُساهمةموضوع: نقص الإهتمام بالمكتبة المدرسية    29.02.12 10:38

* ـ تمثل المكتبة مصدرا آخر من مصادر الثقافة له نكهته الخاصة ... إذ تعتبر تلك الثقافة خارجة عن مجال الكتب الدراسية والواجبات المدرسية وتلك الثقافة تتماشى مع ميول الفرد ورغباته ، والمكتبة المدرسية تقدم خدمات كثيرة للعملية التربوية , فهي مورد للمعلومات ومركز للبحث والإطلاع ومجال لكشف الهوايات والرغبات , ولا ينبغي أن تكون المكتبة مجرد مجلدات مرصوفة على أرفف مرفوعة , تبقى جميلة صعبة المنال .

* ـ من الخدمات التي تقدمها المكتبة المدرسية لتلاميذها ما يلي :
1- المساهمة في نشر الثقافة العامة وتوسيع أفق التلاميذ .
2- تلبية الميول والرغبات والكشف عن المواهب والهوايات .
3- مساعدة الأطفال والشباب لاكتساب مهارات مختلفة في استخدام المكتبات والوسائل السمعية والبصرية .
4- تكملة أعمال المدرسين في الفصول عن طريق تدعيم المنهج وتعميقه بتنمية ميول القراءة وعاداتها الجيدة .
ويرتبط بموضوع المكتبة المدرسية موضوع ذو صلة شديدة وهو مكتبة الفصل والذي يعتبر بمثابة نواة للمكتبة الخاصة بكل طالب وفي مختلف مراحل التعليم .
ومكتبة الفصل تلك التي تنشأ داخل كل فصل دراسي يشرف عليها التلاميذ أنفسهم ويقيمونها بجهودهم الذاتية . وقد تكون مكتبة الفصل نوعا من النشاط الثقافي والذي يشارك فيه التلاميذ جميعا ويثمر عن جهود جماعية مشتركة مفيدة .
ومن المؤسف حقا أن لا نجد الاهتمام بالمكتبة المدرسية أو بمكتبة الفصل واعتبار ذلك نوعا من الرفاهية أو عبئا يضاف إلى الأعباء الأخرى الملقاة على عاتق المدرسة .

أـ مفهوم المشكلة :
* ـ أن نقص الاهتمام أو إهمال المكتبة المدرسية أو مكتبة الفصل يعني إهمال روافد الثقافة , وعدم استغلالها الاستغلال الصحيح يعطل وظيفتها الثقافية والتربوية .

ب ـ الأسباب :
* ـ من ضمن الأسباب التي أدت إلى عدم الاهتمام بالمكتبة المدرسية ما يلي :
1- ضيق المكتبة وذلك لضيق مبنى المدرسة وعدم استيعابها الصفوف الكبيرة وللكتب الموجودة فيها مما يؤدي إلى تكدس الكتب في خزائن معينة .
2- الكتب الموجودة بالمكتبة قد لا تتصل بالمنهج المدرسي إتصالا وثيقا مما يدعم عملية التعليم , أو قد لا تتناسب مع سن التلاميذ وميولهم والمرحلة الدراسية التي يمرون فيها .
3- نقص الوعي لدى بعض المدرسين حول أبراز أهمية المكتبة وفوائدها .
4- ضيق الوقت المتاح للتلاميذ للإطلاع وذلك لضغط المواد الدراسية واهتمام كثير من المدرسين بإنهاء موادهم دون الاهتمام بأهمية الإطلاع .
5- عدم الاهتمام بإكساب التلاميذ منذ المرحلة الإولى للتعليم مهارات في القراءة وفي كيفية الحصول على الكتاب وفي نظام الإعارة وفي كيفية البقاء في المكتبة لفترة طويلة في حالة هدوء تام .
6- عدم وجود أمين مكتبة متخصص ومتفرغ للمكتبة من أجل القيام بمهامها والإعلان عنها والدعاية لدخولها .
7- عدم استغلال حصص القراءة في ارتياد المكتبة .
8- سوء المظهر العام للمكتبة الداخلي والخارجي .

ج ـ العلاج :
1- إيجاد المكان المناسب والمخصص للمكتبة يحتوي على كافة الشروط اللازمة في المكتبة المدرسية .
2- محاولة تلبية رغبات وميول مرتادي المكتبة عن طريق توفير الكتب المناسبة لهم .
3- إبراز مكان أهمية المكتبة لدى المدرسين والتلاميذ مع أيجاد حوافز معنوية للإطلاع وربط عملية الإطلاع ببعض مواد المنهج الدراسي وأنشطته .
4- محاولة إيجاد التوازن بين مواد المنهج المدرسي وبين توفير وقت للطلبة للإطلاع .
5- تهيئة برامج قصيرة للتدريب على المهارات الأولية في الاستفادة من المكتبة .
6- محاولة إيجاد شخص متفرغ ومتخصص للاهتمام بالمكتبة المدرسية ( أمين المكتبة ) .
7- استغلال حصص القراءة في ارتياد المكتبة .
8- الدعاية للمكتبة في المجتمع مع محاولة الاهتمام بمظهر المكتبة وبترتيب الكتب وبالاستقبال والترحيب لكل من يرغب ارتيادها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ele118.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
نقص الإهتمام بالمكتبة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة  :: منتدى المكتبة المدرسية-
انتقل الى: