الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
مرحباً بكم في منتدى مدرستي.
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
مرحباً بكم في منتدى مدرستي.
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة

تميز وأبداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تذكيــر البشــر ببعـض سنـن سيـد البشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سماهربندرالسلمي

سماهربندرالسلمي


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

تذكيــر البشــر ببعـض سنـن سيـد البشر Empty
مُساهمةموضوع: تذكيــر البشــر ببعـض سنـن سيـد البشر   تذكيــر البشــر ببعـض سنـن سيـد البشر I_icon_minitime10.02.12 14:27

بسـم الله الرحمـن الرحيـم



السلام عليكم


تعريف السنـة


السنة : ما أثـر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
الدليل من القرآن على اتباع السنة
قال تعالى ( وما آتاكـم الرسـول فخذوه وما نهاكــم عنه فانتهــوا ) .
الدليل من السنة على اتباع السنة
عن العرباض بن سارية . قال :
( وعظـنـا رسول الله موعظـة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيـون ، ……………. فعليكم بسنتي وسنـة الخلفـاء الراشــدين المهديين ، عضـوا عليها بالنواجـذ ) . رواه أبوداود[ 4607 ] .


فضل إحيـاء السنن


عن جرير بن عبدالله . قال : قال رسول الله :
( من سـن في الإسـلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهـم شيء ، ومن سن في الإسـلام سنة سيئـة كان عليه وزرهـا ووزر من عـمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهـم شيء ) . رواه مسلم [ 1017 ]
معنى قوله [ من سن في الإسلام سنة حسنة ] .
أ_ أن يبـدأ الإنسان بالسنـة .
وهذا يدل عليه سبب الحديث ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام حث على التصدق على القوم الذين قدمـوا عليه وهم في حال صعبـة جداً من الفقر ، فجاء رجل من الأنصار بصرة من فضة فوضعها في حجر النبي عليه الصلاة والسلام فقال عليه الصلاة والسلام حينئذ : من سن في الإسلام سنة .. .
ب_ أن يعملها الإنسان بعد أن أميتت .
فهذا يصح أن يقال عنه أنـه سنهـا .




1 - صـلاة الاستخـارة

عن جابر قال :
( كان رسـول الله يعلمنـا الاستخـارة في الأمـور كلها ، كما يعلمنـا السورة من القرآن يقول :
إذا هـم أحدكم بالأمـر فليركـع ركعتين من غير الفريضـة ، ثم ليقل : اللهـم إني أستخيرك بعلمـك وأستقدرك بقدرتـك وأسألك من فضلك العظيـم ، فإنك تقـدر ولا أقـدر وتعلم ولا أعلم وأنت عـلام الغيـوب ، اللهـم إن كنت تعلم أن هـذا الأمر – ويسمي حاجتـه – خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمـري فاقـدره لي ويسر لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هـذا الأمـر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمـري فاصـرفـه عني واصرفني عنـه واقـدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ) . رواه البخاري [ 6382] .
--------
- استحبـاب صـلاة الاستخــارة .
- -ليس لها وقت معين .
- ليس لها قراءة مخصوصـة ، وما استحبـه بعض العلماء من أنه يشرع قراءة سورة الكافرون والإخلاص مردود لأن الاستحباب حكم شرعي يحتاج إلى دليل .
- الدعاء يكون بعد السلام لقوله [ فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل ] وهذا قول الجمهـور
- الاستخارة تكون في الأمـور المتردد فيها ، وكذلك في الأمور المعروفـة النتائج ، لأن معرفـة حقائق النتائـج ، لا يعلمهـا إلا الله تعالى .
- الاستخارة من أسبـاب السعادة فقد جاء في الحديث ( من سعـادة ابن آدم استخارتــه الله ) رواه أحمد .
- قال شيخ الإسلام ابن تيميـة – رحمه الله –
( مـا نـدم من استخـار الخـالق ، وشـاور المخـلوقـيـن ، وثبـت في أمــره ، وقـد قال سبحانه وتعالى [ وشاورهـم في الأمـر فإذا عزمـت فتوكل على الله ] ) .

- الأمور التي يستخير فيها المسلم هي المباحـات ، أما الفروض والواجبـات والمحرمـات والمكروهـات فلا استخـارة فيهـا .
- في الحديث بيان شفقـة النبي عليه الصلاة والسلام على أمتـه وتعليمهـم جميع ما ينفعهـم في دينهم .



2 - قول سبحان الملك القدوس بعد الوتر

عن أبي بن كعب . قال :
( كان رسول الله يقرأ في الوتر بـ[ سبح اسم ربك الأعلى ] وفي الركعـة الثانية بـ[ قل يا أيها الكافرون ] وفي الثالثـة بـ[ قل هو الله أحد ] ، ويقول بعد التسليم : سبحان الملك القدوس ثلاثاً ) . رواه النسائي [ 1702 ] .
وفي حديث عبدالرحمن بن أبزى ( …. سبحان الملك القدوس ثلاث مرات يطيل في آخرهـن ) . رواه النسائي [ 1700 ] .



3 - الصلاة عنـد الرجـوع من السفـر

عن كعب بن مالك .
( أن رسول الله كان إذا قـدم من سفـر بـدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ) . رواه البخاري [ 3088 ] ومسلم [ 2769 ] .
…..
- في هذا الحديث ان المشروع للإنسـان إذا قدم بلده أن يعمـد إلى المسجـد قبل أن يدخل إلى بيتـه فيصلي فيه ركعتين ، لأن هـذه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم القولية والفعليـة ، فالفعليـة كما في الحديث السابق وأما القوليـة كما في حديث جابر أنه قال [ كنت مع النبي في غـزاة …….. ثم قدم رسول الله قبلي وقدمت بالغـداة فجئنا إلى المسجـد فوجدتـه على باب المسجـد . قال : الآن قدمت ؟ قلت : نعم ، قال : فدع جملك فادخـل فصل ركعتين ، فدخلت فصليت … ] . رواه البخاري .
- قال الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله –
( وما أظـن أحـداً من الـنـاس اليـوم إلا قليلاً يستعمـل هذه السنـة ، وهـذا لجهـل الناس بهـذا وإلا فهـذا سهـل والحمدلله __ وسواء صليت في مسجدك الذي كنت تصلي فيه القريب من بيتك ، أو صليت في أدنى مسجد من مساجـد البلد الذي أنت فيـه ) .
- قال النووي – رحمه الله – : ( هذه الصلاة مقصـودة للقـدوم ينـوي بهـا صـلاة القـدوم )




4 - التعوذ إذا مر بآية تعوذ وكذا التسبيح في صلاة الليل

عن حذيفـة :قال :
( صليت مع النبي ذات ليلة فافتـتـح البقرة ، فقلت : يركـع عند المائـة ، ثم مضى . فقلت : يصلي بها في ركعـة فمضى ، ……. يقرأ مترسـلاً ، إذا مـر بآيـة فيها تسبيح سبح ، وإذا مـر بسؤال سـأل ، وإذا مـر بتعوذ تعوذ ، ثم ركـع فجعل يقول : سبحان ربي العظيم … ) . رواه مسلم [ 772 ] .
- فيه استحباب هذا الفعـل – وهو التعوذ عند آية الوعيـد والسؤال عند آية الرحمـة – اقتـداء بالرسول .
- أن هـذا الفعـل دليل على التدبـر وحضـور القلب .
- هذا الفعل سنة في صلاة الليل ، وأما صلاة الفـرض فهو جائـز غير مشروع .قال الشيخ الألباني – رحمه الله –
[ …. فإنـه لو كان مشروعـاً في الفرائـض أيضـاً لفعله صلى الله عليه وسلم ، ولو فعلـه لنقـل ، بل لكان نقلـه أولى من نقـل ذلك في النـوافل كما لا يخفى ] .
-من فوائد الحديث : جواز الجماعـة في صلاة الليل بشرط ألا يكون ذلك عادة .



5 - صلاة التطـوع في البيت

عن ابن عمر : قال : قال رسول الله :
( اجعلـوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخـذوهـا قبــوراً ) . رواه البخاري [ 432 ] .
وعن زيد بن ثابت . أن النبي قال :
( صلوا أيهـا الناس في بيوتكم ، فإن أفضـل الصلاة صلاة المرء في بيتـه إلا المكتوبة ) . مسلم
وعن جابر بن عبدالله : قال : قال رسول الله :
( أذا قضـى أحدكـم صلاتـه في مسجـده ، فليجعـل لبيتـه نصيبـاً من صلاتـه ، فإن الله جاعـل في بيتـه من صلاتــه خيراً ) . رواه مس لم[ 778 ] .
- قوله [ من صلاتكم ] .
قال الحافظ ابن حجر
[ قوله [ من صلاتكم ] . قال القرطبي [ من ] للتبعيض ، والمـراد النـوافـل ] .
- قال النووي – رحمه الله – في قوله [ اجعلوا من صلاتكم .. ] .
[ معناه صلـوا فيها ولا تجعلوهـا كالقبــور مهجـورة من الصــلاة والمـراد به صلاة النافلة ، أي صلوا النوافل في بيوتكم ] .
وقال رحمه الله :
[ وإنما حث على النافلـة في البيت لكونـه أخفى وأبعد من الريـاء ، وأصـون من المحبطـات ، وليتبرك البيت بذلك وتنزل فيه الرحمـة والملائكـة وينفـر من الشيطان كما جاء في الحديث الآخـر وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الرواية الأخرى : فإن الله جاعل في بيتـه من صلاتـه خيراً ] .
وقال ابن قيم الجوزية – رحمه الله –
[ وكان يصلي عامـة السنن والتطـوع الذي لا سبب له في بيتـه ، لا سيما سنـة المغـرب ، فإنـه لم ينقـل أنه فعلهـا في المسجد البتـة ] .



6 - النظر إلى السبابة حال التشهـد

عن عبدالله بن الزبير عن أبيه قال :
( كان رسول الله إذا قعـد في الصـلاة ……………………… ووضـع يده اليسرى على ركبتـه اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشـار بأصبعـه لا يجـاوز بصـره إشـارتـه ) . رواه أبوداود [ 990 ] .
…..
- السنة للمصلي أن ينظـر إلى موضـع سجوده كما جاء في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام : [ كان إذا صلى طـأطـأ رأسـه ، ورمى ببصـره نحـو الأرض ] رواه الحاكم لكن يستثنى من ذلك حال التشهـد فإن المصلي يرمي ببصـره نحو سبابتـه .
-قال بعض العلماء ويستثنى أيضاً إذا كان كان في الحرم فإنـه ينظـر إلى الكعبـة ، لكن هـذا القـول غير صحيح .
- قال الشيخ الألباني – رحمه الله –
[ السنة أن يرمي ببصره إلى موضـع سجـوده من الأرض ، فما يفعله بعض المصلين من تغميض العينين في الصلاة فهـو تـورع بارد ، وخير الهـدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ] .



7 - الدعاء في الأذان بعد الشهادتين

عن سعد بن أبي وقاص . أن رسول الله قال :
( من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله رضيت بالله رباً وبمحمد رسولاً وبالإسلام ديناً ، غفر له ذنبـه ) . رواه مسلم [ 386 ] .
…..
- استحباب قول لمن سمع المؤذن يقول – الشهادتين – يقول بعدها هـذا الدعـاء .
- وأدعية الأذان التي وردت هي :
أولاً : إجابة المؤذن بمثل ما يقول .
ثانياً : عند الشهادتين قول : اشهد أن لا إله إلا الله …… رضيت بالله رباً ..
ثالثاً : عند الحيعلتين يقول : لا حول ولا قـوة إلا بالله .
رابعاً : قول بعد الأذان : اللهـم رب هذه الدعوة التامـة والصلاة القائمة …. .
خامساً : الصلاة على النبي بعد الأذان .
سادساً : الدعـاء لنفسـه بماء شـاء .



8 - صلاة النافلة على الراحلة في السفـر

عن ابن عمر . قال :
( كان رسول الله يصلي على راحلتـه حيث توجهـت بـه ) . رواه مسلم [ 700 ] .
وعنه قال :
( كان رسول الله يسبـح على الراحلـة قِبل أي وجـه توجـه ، ويـوتـر عليها ، غير أنـه لا يصلي عليها المكتـوبــة ) . رواه مسلم [ 700 ] .
- قوله [ يسبح ] أي يصلي النافلة .
- في هذه الأحاديث مشروعية صلاة النافلة على الراحلة لأي اتجـاه إذا كان مسافـراً .
قال النووي – رحمـه الله –
[ جــواز التنفـل على الراحلـة في السفـر حيث توجهـت بـه جائـز بإجمـاع المسلمين ]
وقال المباركفـوري – رحمه الله –
[ جـواز التنفـل على الراحلة في السفـر هـو مما أجمـع عليـه المسلمـون ] .
- الحكمـة من هذا التخفيف .
قال المباركفـوري – رحمه الله –
[ كان السر فيما ذكر من جواز التطوع على الدابـة في السـفر تحصيـل النـوافل على العبـاد ، وتكثيرهـا تعظيماً لأجـورهـم رحمـة من الله بهــم ] .
- لافـرق بين جميـع التطوعـات في هـذا الحكم .
- وفي الحديث دليل على أن الوتـر يجوز على الدابـة في السفر حيث توجهت ، وأنـه سنة وليس بواجب .



9 - إخـراج بعض الجسد عند نـزول المطـر

عن أنس . قال :
( أصـابنـا ونحـن مع رسـول الله مطـر . قال : فحسـر رسول الله ثوبـه حتى أصابــه من المطـر . فقلنا يا رسول الله : لم صنعت هذا . قال : لأنـه حديث عهـد بربــه ) . رواه مسلم [ 898 ] .
- استحباب التعـرض لأول المطـر ليصيب البـدن فرحـاً بنعمـة الله تعالى واغتـبـاطاً بنزولـه
- قال النووي – رحمه الله –
[ معنى حسر : كشـف ، أي كشف بعض بدنـه ، ومعنى حديث عهـد بربـه : أي بتكويـن ربـه إيـاه ، ومعنـاه أن المطـر رحمـة وهي قريبـة العهـد بخلق الله تعالى لها فيتـبـرك بها ]
- من فوائـد الحديث : أن المفضـول إذا رأى من الفاضـل شيئـاً لا يعرفـه أن يسأله عنـه ليعلمـه فيعمـل به ويعلمـه غيره . ذكره النووي .
- وفيه بركـة صنع الله قال تعالى [ ونزلـنـا من السماء مـاءً مباركـاً ] .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذكيــر البشــر ببعـض سنـن سيـد البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة  :: قسم العلوم الشريعة-
انتقل الى: