الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
مرحباً بكم في منتدى مدرستي.
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
مرحباً بكم في منتدى مدرستي.
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة

تميز وأبداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلام عن اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبه احمد الفهمي

هبه احمد الفهمي


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
الموقع : مككه آلمككرمه~..~

كلام عن اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: كلام عن اللغة العربية    كلام عن اللغة العربية  I_icon_minitime22.12.11 9:30

[عن اللغة العربية كلام
مهم
(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟

آفة الدرس اللغوي العربي في تعليمنا العام أنه مصمم وفق منظورات تربوية غير عربية ومن العجيب أننا لم نبلور نظرية تعليمية في لغتنا العربية تقوم علينا نحن ومنا نحن ولنا نحن‏,‏ ليس مطلوبا أن نيسر لغتنا لغيرنا ونحن بعد عاجزون عنها حائرون في مكنونها‏.‏

للغتنا العربية خصوصية مختلفة عن غيرها من لغات الدنيا‏.‏ خصوصيتها النص القرآني وهذا ما لا يتوفر لغيرها من الأصوات والكتابات‏.‏ العناية بالشكل ضافية في تعليم اللغة من دون المضمون‏.‏ التعبير إما شفهي أو كتابي‏,‏ وإما وظيفي أو إبداعي‏,‏ ولع بالتصنيف الشكلي‏,‏من دون غوص وراء الوحدة اللغوية العقلية الكامنة من وراء هذه التقسيمات‏.‏

قالوا قديما الإعراب فرع المعني‏.‏لم نفهم ما يقصدونه من‏(‏ الإعراب‏),‏ من فريق يعمل وفق منه‏}‏ القزويني في التقسيم والتشقيق والتفريع‏.‏ وليس منا من يحاول أن يفهم ما فعله عبدالقادر ولكننا احتفينا احتفاء مروعا لـ تشوفسكي ولم نحسن الأخذ عن هذا ولا عن ذاك‏.‏ هل نحن في تعليم اللغة من أصحاب اللفظ أو هل نحن من أصحاب المعني؟ أو ليس من نفر رشيد يوفق بين الشكل و المضمون أو اللفظ و المعني‏.‏

حفظ النصوص الأدبية بين التلاميذ نعتبره عيبا وعارا‏,‏ في حين كان الحافظ رتبة عقلية في مدارج الثقافة الإسلامية‏.‏ التلاميذ يشوهون محفوظاتهم تصحيفا وتحريفا لأن التفوق اللغوي في امتحاناتهم يتوقف عند الأستاذ المصحح علي التطابق بين أنموذج الإجابة و مكتوبات هؤلاء التلاميذ‏,‏ وبمقدار التطابق يكون التفوق‏,‏ وما هكذا في اللغة تجري الأمور‏,‏ وإلا فكيف تعددت محاولات تفسير القرآن من القرطبي إلي إبن كثير إلي السيوطي إلي النسفي إلي الشعراوي ؟‏.‏ اللغة إنتاج وليست فورمات قياسية‏.‏ إنتاج اللغة لا يفصل مطلقا عن التفكير‏.‏ ويجب أن ندرك أن مصطلحا التفكير و العقل غير مفهومان لغويا‏,‏ فمعاجمنا اللغوية علي قلتها مهملة في المدارس والبحوث التربوية‏.‏

التفكير تحليل يقوم علي التمييز‏.‏ و العقل تركيب قائم علي الغرض و الهدف‏.‏

إنتاج اللغة تركيب أي عقل اعقلها وتوكل و لا يعقلها إلا العالمون وهذا يوضح كيف فشلنا في إنتاج اللغة لإننا لا نجيد الربط ومن قبله لا نجيد التحليل

قيل قديما‏:‏لا تعط الفقير كل يوم سمكة‏,‏ بل علمه كيف يصطاد‏!‏ التعليم اللغوي للقرن القادم يحتاج التركيز علي كيف يصطاد المتعلم الكلام‏:‏ المنطوق والمكتوب‏.‏ تعليمنا اللغة يقدم للتلاميذ كل سنة كتابا لكنه لا يعلمهم كيف يكتبون ولا كيف يقولون‏.‏ تعليم الكيف هو ما ينقصنا في الدرس اللغوي‏.‏ تعليم الكيف تشريح للبنية الظاهرة السطحية للغوص في باطن النص‏.‏ باطن النص ليس في المنطوق ولا في المكتوب‏.‏ باطن النص هو مخ القارئ أو هو بنيته المعرفية لا بنية المعرفة‏.‏ تحليل النص هو التفكير قدرة أو قوة لا بد لها من فعل‏.‏

مصطلح القراءة لم نتفق علي تحديده وحاولنا ذلك من خلال الفكر التربوي الغربي‏,‏ وهنا نسأل ما الفرق بين القراءة و التلاوة و الترتيل وما الصلة بين القراءة و الاستقراء ؟

تعليم اللغة هو تعليم القراءة‏,‏ وللقراءة منهج وآليات‏,‏ ولقد فشلنا في الفهم والتفسير والتأويل و الواصل لأننا فشلنا في القراءة‏.‏

والكتابة أيضا مختلط علينا أمرها‏:‏ ما هي ؟ كيف هي؟ متي تبدأ؟ أمن السطح أم من الباطن؟ من لا يملك لا يكتب‏,‏ الامتلاك هنا هو امتلاك المعاني لا نقش المباني‏.‏

الكتابة قال عنها العرب‏:‏ قيد‏,‏ والأفكار قالوا أنها صيد‏,‏ وأوصونا‏,‏ قيدوا صيدكم بكتاباتكم خطوطنا في الكتابة ليست نقوشا‏,‏ وإنما هي أعقله جمع عقال تربط و تلم و تضم وتلم و تضم وتؤلف المتفرق ليبدو كلا ذا معني‏.‏

الربط و الضم و التوليف و الجمع و الضفر كل ذا ليس بمترادفات بل هي مهارات و كفاءات وعلي ذلك فالكتابة الملتوية دالة علي معني ملتو والنقش العقيم رمز لمعني عقيم‏.‏

علامات الترقيم ـ وحدهاـ تصلح مدخلا تعليميا للغة والتحليل اللغوي‏,‏ والترقيم يرتبط بالنقط و الوقف الجائز والواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ele118.yoo7.com/profile?mode=editprofile
غيدآء فرج القرشي

غيدآء فرج القرشي


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : مككهُ ـآإلمممكرمهُ ||~

كلام عن اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام عن اللغة العربية    كلام عن اللغة العربية  I_icon_minitime22.12.11 9:54

شكككرآآ هبهوبه موضوع رآئـــع وآنتي آرووووووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nosa55.yoo7.com/search?search_id=unanswered
سعادة الفهمي

سعادة الفهمي


عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 23
الموقع : في عالم خرافي لا يسكنه إلا أنا

كلام عن اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام عن اللغة العربية    كلام عن اللغة العربية  I_icon_minitime22.12.11 22:47

جميل جدأإآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ele118.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
كلام عن اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلام عن اللغة العربية
» كلام عن الللغة العربية
» فضل اللغة العربية
» اللغة العربية
» شعر اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة  :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: