الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة
مرحباً بكم في منتدى مدرستي.

الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة

تميز وأبداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماأهمية القراءه في حياتنا :؟:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير صلاح الفهمي



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

مُساهمةموضوع: ماأهمية القراءه في حياتنا :؟:   08.11.11 18:01


(اقرأ) هذه أول كلمة نزلت من السماء من ديننا الحنيف الذي ختم الله به الرسالات السماوية، نقرأ في ديننا حتى نعبد الله على بصيرة ونقرأ في أمور دنيانا حتى نستطيع أن نعمّر الأرض بما يعود علينا بالمنفعة ونحقق المصلحتين الدينية والدنيوية، وأي قصور في القراءة يعني قصوراً في كلا الجانبين الديني والدنيوي ولو نظرنا قليلاً في واقعنا وسألنا السؤال الآتي: كم تمثل القراءة في حياتنا على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع؟ وهذه المستويات الثلاثة مرتبطة ببعضها ارتباطاً قوياً، فلا يمكن أن تكون الأسرة قارئة والمجتمع قارئاً ما لم يكن الفرد في الأصل قارئاً، لأنه هو نقطة الارتكاز في هذا الموضوع، ولا يمكن أن يكون الفرد قارئاً ومحباً للقراءة ولديه المهارة الكافية في الاطلاع والقراءة ما لم يكن قد تعلمها منذ نعومة أظفاره وهي مرحلة الطفولة المبكرة، عليه فما حجم القرءاة في حياتنا بشكل عام؟ وكم هو الوقت المخصص لكل فرد في الأسرة ليطالع كتابا أو مجلة؟ وكم هي الميزانية المخصصة لدى الأسرة لشراء الكتب والمجلات النافعة؟ وهل حرص كل أب وكل أم على توفير مجلات للأطفال مليئة بالألوان والصور الشيقة لأطفالهم؟ وهل منازلنا تحتوي على مكتبات تضم في جنباتها الكتب والمجلات التي تناسب كل أفراد الأسرة؟
أسئلة في ظني أنه ينبغي على كل أب وأم أن يسألها نفسه ليعرف مدى اهتمامنا بالقراءة، أما على مستوى المجتمع فأظنه لا يقل حالاً عن مستوى الأسرة والفرد في عدم الاهتمام بالقراءة والكتاب فلو نظرنا في لمحة سريعة للقاءات والفعاليات التي تعتمد على القرءاة والكتاب فسوف نجدها في حكم المعدوم إلا ما ندر، فكم هي المعارض التي تقام للكتاب على مدار السنة؟ وكم هي المهرجانات والمؤتمرات والندوات التي تعتمد في أصل إقامتها على الكتاب والاطلاع والقراءة؟ وما دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة القراءة؟
إن القراءة مهارة مثلها مثل بقية المهارات لا يمكن أن يحصل عليها الإنسان في يوم وليلة، بل تحتاج إلى تدريب ومثابرة إلى أن يصل الإنسان إلى المستوى المطلوب، وأول خطوة في هذا الموضوع تبدأ من الصغر فبمجرد ان تعطي طفلك مجلة ملونة مليئة بالصور ليضعها بين يديه ويبدأ في تقليب صفحاتها فقد وضعته على الخطوة العظيمة في تعليم مهارة القراءة حتى ولو لم يتقن القراءة لكنك أوجدت الألفة المطلوبة بينه وبين الكتاب التي تبدأ من هذه الخطوة، وإنك عندما تعطي أحد أولادك النشرة المرفقة مع الدواء وتطلب منه أن يقرأها عليك تكون قد بدأت في صقل مهارته في القراءة في سنيه الاولى من حياته، وإنك عندما تطلب من أولادك وهم معك في السيارة في نزهة أو توصلهم إلى مدارسهم ليقرأوا اللوحات التجارية والإعلانية المنتشرة في الشوارع يعد تدريباً على مهارة القراءة سوف تجني ثماره فيما بعد.
إن المشاهد للدول المتقدمة ماديا يرى أن الكتاب مازال يحتل الصدارة في حياة الأفراد لديهم بل يحتل الكتاب المكانة العظيمة على المستوى الرسمي والأهلي، وما تقذف به المطابع سنويا من الكتب الجديدة والتي تعد بالآلاف خير شاهد على ذلك، وأحياناً تضطر بعض المتاجر للاستعانة بحراس الأمن وتمدد فترات الدوام لديها للتمكن من توزيع كتاب صدر حديثاً على الجمهور الذين اصطفوا في طوابير طويلة للحصول على نسخة من الكتاب الجديد.
إن الكتاب هو النافذة التي تطل بها على العالم حيث من خلاله تستطيع أن ترى جميع ثقافات الشعوب وإنجازاتهم وتجاربهم، وأخيراً لو نظرنا لحال طلابنا الذين هم أمل المستقبل وعدة الغد من جانبين: الجانب الأول عندما يتحدثون في اللقاءات العامة أو الخاصة تجدهم يعيشون فقرا مدقعا في المعلومة ونقصا حادا في الفكرة بعكس طلاب الشعوب التي تقدر الكتاب والقراءة، تجد الفكرة والهدف يحلان في أول عبارة ينطق بها الطالب لأن هناك مخزوناً كبيراً من المعلومات مكّنه من الإجابة بوضوح مع رصانة العبارة والجانب الآخر من حياة طلابنا وهو المؤسف حقا هو المناظر المشينة عقيب انتهاء أبنائنا الطلاب من الاختبارات عندما يقومون برمي الكتب الدراسية في الشوارع والطرقات لتدوسها السيارات وتتغذى عليها الدواب فأي قيمة بلغت منزلة الكتاب عندنا؟ إن هذا السلوك له دلالته القوية والعميقة في الخصومة التي نعيشها مع الكتاب والقراءة وعليه فلن نحقق أي تقدم ما لم نحل مشكلتنا مع الكتاب ونقرأه، فلا تعتبر القراءة والكتابة نهاية المطاف بل هي وسيلة لغاية عظمى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غيدآء فرج القرشي

avatar

عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : مككهُ ـآإلمممكرمهُ ||~

مُساهمةموضوع: رد: ماأهمية القراءه في حياتنا :؟:   26.11.11 15:34

موضوع رآئع وآبتككآري وجييييييدد ومبددعه وآنتي آنسسسسسسسسسسسآنه غير عآديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nosa55.yoo7.com/search?search_id=unanswered
بدور

avatar

عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : مـــKـــة آلمــــKــــرمــة ((KSA))

مُساهمةموضوع: رد: ماأهمية القراءه في حياتنا :؟:   05.12.11 11:07

]size=24]جميل جدآ ياعبوووورتي وككمــــــــا قآلت غيدآء:



موضوع رآئع وآبتككآري وجييييييدد ومبددعه وآنتي آنسسسسسسسسسسسآنه غير عآديه[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماأهمية القراءه في حياتنا :؟:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة بمكة  :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: